LalezarRestaurant-Jumeirah-Zabeel-Saray

أشهر المطاعم التركيّة في دبي

في إمارة دبي، من أي بلد كنت، ومن أي ثقافة كنت، يكون شعور الغربة أخف لأنك ببساطة تجد شيئاً من ثقافتك في هذه الإمارة، التي جمعت العالم ضمن محيط جغرافي  ليس بالكبير، نعم، لن ينتابك أي شعور بالاغتراب المتعارف عليه. ففي دبي، إذا كنت هندياً أو عربياً أو بريطانياً أو تركياً أو من أي جنسية أخرى، فهذا لا يهم، فإضافة إلى روح التلاؤم التي تسود بين الجاليات المختلفة، والتي تقارب المئتين، فأنك تجد طعامك المحلي ومشروبك المحلي المفضلين فيها. تلاحظ في دبي أن لكل بلد مطعمه الخاص به، وفي الواقع،  تسنّى لنا أن نزور بعض من المطاعم التركية في الآونة الأخيرة، واطّلعنا على البعض الآخر منها من خلال زيارات بعض الأصدقاء، وهي في مجملها تقدم أشهى الأطباق التركية الحديثة منها والتقليدية.

 إذا ما تناولت العشاء في إحدى المطاعم التركية في دبي، تلاحظ أن هناك ازدحاماً في فترة العشاء، وفي كل يوم تجد زبائن مختلفين، وهذا شيء طبيعي في كل المطاعم بالتأكيد، أمّا في المطاعم التركية يمكن أن تصادف هؤلاء الزبائن في اليوم نفسه من الأسابيع القادمة، ويكمن سر هذا في نظام المسلسات التركية، حيث يتناول الزبون عشاءه أمام مسلسله المفضل، الذي يُعرَض في الأسبوع مرّة، ولمدة ثلاث ساعات، فيومياً تجد على القنوات التركية مسلسلاً مختلفاً، يعرض في يوم واحد من الأسبوع، والذي يختلف عن نظام المسلسلات في عالمنا العربي، الذي يعرض خمسة أو ستة أيام بوقت قصير يقارب خمس وأربعين دقيقة. والملفت للنظر، إذا كان المسلسل المعروض يغلب عليه الطابع الرومانسي، تجد المتزوجين حديثاً والعشاق على موائد الطعام، وإذا كان المسلسل يتحدث عن حياة الريف، تجد أن أغلب الموائد من العائلات والأطفال، وإذا كان المسلسل بوليسيّاً تجد أغلب زبائنه من الشباب المتحمسين. حتى أن المطاعم باتت تعرف زبائنها، فتتابع معهم أحداث المسلسل، ويتفاعل أصحابها والعاملون فيها معهم، حتى أنك تلاحظ بعض العاملين يتناوبون العمل في ساعات مسلسلاتهم المفضلة، وذلك ليتسنى لهم المتابعة بهدوء، وأغلب هذه المطاعم روحها واحد، ولكن بعض أطعمتها تختلف من حيث التكلفة والنوعية وطراز المطعم، وسنشير إلى أشهر المطاعم التركية في دبي، والتي يمكن أن توفّر أجواء تركية متنوعة، تلبي رغبة عشاق المسلسلات التركية غير المدبلجة أو الراغبين في الحديث باللغة التركية من الدارسين لها أو من متذوقي الطعام التركي، الذي يناسب معدة الشعب العربي بالتأكيد.

مطعم (Ottomans) 

يقدم هذا المطعم كل أصناف الأطعمة التركيّة التقليدية والحديثة، وسط أنغام الموسيقى التركية الحية، ويتميز بأثاثه على الطراز العثماني التقليدي، ولكن بدرجة عالية من الفخامة، أمّا كلفته فهي باهظة مقارنة بالمطاعم الأخرى، وتتراوح أسعار الوجبات للشخص الواحد من 350-500 درهم. يقع في فندق جروزفينور هاوس دبي في منطقة دبي مارينا.

مطعم (Lalezar) 

يقع هذا المطعم في فندق جميرا زعبيل سراي، في منطقة نخلة جميرا دبي، والتي توجد فيها أرقى المنتجعات والفنادق مثل برج العرب وفندق شاطئ جميرا و جميرا أبراج الإمارات، وطرازه يشبه مطعم “أوتومانز”. تشتهر أطباقه بين المطاعم التركية، وتتوفر فيه سهرات الرقص الشرقي على أجواء الموسيقى التركية الشجية في أيام محددة من الأسبوع، ويمكن متابعة برنامجهم على موقع المطعم الإلكتروني، كما يمكن الحجز والطلب على الإنترنت، وأسعاره لاتقل عن “أوتومانز” أيضاً، واسم المطعم نفسه مأخوذ من وردة “لال” التي كانت مشهورة في أيام السلاطين العثمانيين ومعناها الخزامى.

مطعم (Istanbul flower) 

يقع في جميرا في شارع الشيخ زايد، إلى جانب سيفتوي سوبرماركت، وله فرع في مدينة دبي الطبية في مبنى الرازي، والذي يقدم أطباقاً لا تقل جودة عن المطعمين السابقين، بالإضافة إلى أنّه يقدم معلومات ثقافيّة مرتبطة ببعض الأطعمة، بحيث تلبي حاجة المتذوق للأطباق التركية على مستوى معدته وعلى مستوى معلوماته الثقافية، وفيها يختلف طعم البقلاوة التركية عن غيرها، حيث تجد أن العديد يفضّل البقلاوة هناك على غيرها من المطاعم الأخرى.

مطعم (Topkapi)

يقع هذا المطعم في فندق قصر التاج بين شارع مكتوم وشارع الرقة في منطقة ديرة، ويقدم جميع الأطباق التركية مع بعض الأطباق الشرق أوسطية، وأسعاره متوسطة تناسب كافة الفئات، وفي الآونة الأخرى حدث قائمته بإدخال أطعمة عربية أيضاً.

مطعم (Pasha)

بعد جولة من التسوق في مول الإمارات وسط دبي، الجوع يفرض نفسه، وحينها ليس عليك إلا التوجه إلى مطعم “باشا” والتمتع بمذاق الأطباق التركية الأصيلة، وخاصة طبق اسكندر كباب، وهو أحد الأطباق المشهورة في شمالي غربي تركيا، ويعود اسم الطبق إلى اسم مخترعه، اسكندر أفندي، الذي عاش في مدينة بورصة التركية في أواخر القرن التاسع عشر، ويشتهر به هذا المطعم دون غيره.

مطعم (Mekan Istanbul)

يقع هذا المطعم المتميّز بهدوءه عن المطاعم الأخرى بعض الشيء في سيتي سيزونز للأجنحة الفندقية، في شارع الاتحاد في منطقة ديرة، وأسعاره متوسطة، ويقدم أغلب الأطباق التركية.

مطعم (Mado)

في هذا المطعم يمكن أن تستمتع بتذوق الوجبات التركية جميعها، إلا أن طبق “موساكا” اليوناني الأصل، الذي يطلق عليه بالعربية “مسقعة” مختلف، وله مذاق آخر، ويتميز هذا المطعم بطرازه الحديث، الذي يشبه مطاعم عديدة في أسطنبول، ويقع في دبي فاستيفال سيتي في شارع الشيخ زايد، وأسعاره تناسب كل الفئات.

مطعم (Kosebasi)

إذا ما أردت أن تتناول وجبتك بسرعة، فمطعم كوسباسي هو الخيار الأمثل، ذلك أنه لايدعك تنتظر كثيراً، ولا تشعر إلا والوجبة أمامك، وهناك تستمتع مع طبقك بالخبز التقليدي، الذي يمكن أن تجده في ولايات عريقة في تركيا مثل ماردين على الحدود السورية، ويقع هذا المطعم في دبي مارينا.

مطعم (Anatolia)

يقع هذا المطعم في مول ابن بطوطة، وتحديداً في القسم الصيني، وهناك لايمكن أن تحصل على مكان إلا عن طريق الحجز، فالازدحام دائم فيه، ومن الصعب أن تجد موائد فارغة، وأسعاره مناسبة جداً لكل الفئات.

مطعم (Istanbul Sultan)

إذا كنت من أصحاب الدخل المحدود، وتبحث عن أطباق تركية شهية مع أسعار مناسبة، فأفضل مطعم لك هو مطعم “أسطنبول سلطان” والذي لايميز نفسه بالكباب فقط، بل بالأطباق التقليدية القديمة، وهو يقع في ديرة، ويتميز بسرعة التوصيل المنزلي المجاني أيضاً.

مطعم (Harput)

يقع هذا المطعم ذو الطراز التقليدي في برشا في شارع الشيخ زايد ، إلا أنه يقدّم أحدث الوجبات التركية، وهو يناسب العائلات الكبيرة، وذوي الدخل المحدود أيضاً.

في الحقيقة، إن القراءة عن هذه المطاعم التركية، لا يضاهي الذهاب إليها، وبالتأكيد الحديث عن الأطعمة الشهية يسيل اللعاب، ويحث المعدة على تناول طبق ما بعد هذه القراءة، إلا أن الطبق إذا كان في مطعم تركي، فهذا يعني أنك سترجع وقد اتخذت قرارك بضرورة زيارة تركيا، وهنا يمكننا القول: إن الطريق إلى  قلب السائح معدته…!

– عبدالله ميزر

الصور من: starwoodhotels.com, streetdirectory.com




There are no comments

Add yours