FoodIron

همسات صحية لأطفالنا

كيف نحمي أطفالنا من نقص الحديد؟ في الماضي كان نقص حديد الدم ينتشر بشكل كبير بين الأطفال، حاليا نتيجة الثقافة السائدة بين الأمهات والمتابعة الطبية الحثيثة للمواليد كل شهر،  قلل  ذلك من إصابة الأطفال بفقر دم الحديد خاصة بعد التوصية بتقديم نقط الحديد للمواليد من عمر ست أشهر، ومتابعة نسبة الحديد بعد عمر السنة من خلال فحص سنوي للدم، واستخدام الحليب المدعم بالحديد وكذلك متابعة نوع الأغذية المقدمة للأطفال الرضع من خلال توصيات أخصائي التغذية
ومع كل هذه التحصينات نجد نسبة جيدة من الأطفال ما يزالوا يعانون من فقر دم الحديد، خاصة الأطفال من عمر سنه لثلاث سنوات حيث الإقبال على اللقمة وعدم الانتظام بوجبات غذائية صحية. فيا ترى ما الحل؟ وماذا نقدم لأطفالنا من وجبات لحل مشكلة نقص الحديد ؟

:أغذية غنية بالحديد

الكبدة -
اللحمة الحمراء بأشكالها -
الطعام البحري مثل التونه والسلامون -
البقوليات -
الخضار الورقية  ذات اللون الأخضر الداكن كالسبانخ،البقلة،الجرجير -
الخبز والأرز والمعكرونه المدعمة بالحديد -
الفواكه المجففة كالتين والمشمش والزبيب -

إضافة لقائمة الأغذية الطبيعية الغنية بالحديد كثير من الأطعمة مدعمة بالحديد أثناء التصنيع كالحليب والبسكويت والسيريلاك والخبز المدعم بالحديد الخاص للصغار والخاص للكبار، من الجميل أن نتعلم تفقد ورقة البيان على عبوات الأطعمة للتعرف على الأغذية المدعمة بالحديد. ويجب ملاحظة كمية الحديد الموجودة وهل تناسب الطفل الصغير فمثلا حليب (السيملاك 1) تناسب الطفل من عمر شهر لست أشهر وبالنسبة (لسيملاك 2) يناسب من عمر ست أشهر لعمر سنه .

:ملاحظات هامة  حول امتصاص الحديد

نقص الحديد يتركز في فئة الأطفال من عمر سنه لثلاث سنوات وللأطفال الذين يشربون الحليب بكميات أكثر من 240 ملل ولا يتناولون أغذية غنية بفيتامين .C
فيتامين C يساعد في امتصاص الحديد  فمن المفيد دمج الأطعمة الغنية بفيتامين  Cمع الأطعمة الغنية بالحديد.
هناك عصائر من الحمضيات مدعمة بالحديد  نوصي بتناولها .
الحديد الموجود في الخضار والبقوليات والفاكهة امتصاصه في الجسم أصعب من الحديد الموجود في اللحوم (الحمراء، إضافة للحوم البيضاء) ولكن يجب ملاحظة أن كثير من الأطفال الصغار لديهم تحسس من الأسماك .
غالبا ما تكون النسبة الموثقة على بطاقة بيان الأطعمة تخص البالغين ولحساب ما يناسب الأطفال يجب حساب نصف الكمية ومثال على ذلك الشخص البالغ يحتاج 18 مغم من الحديد في اليوم بينما الأطفال من عمر سنه لثلاث سنوات يحتاجون من 7إلى 10 مغم من الحديد.

ما هي أعراض نقص الحديد في الدم عند الأطفال؟
الشعور بالإرهاق السريع -
سرعة التنفس عند بذل  أقل جهد -
ضعف التركيز -
:إليكم مثال لوجبات يوم كامل من حمية غذائية  غنية بالحديد

:الإفطار
عدد 2 بيضة مسلوقة أو محمرة في زيت الزيتون -
رغيف خبز أسمر صغير مدعم بالحديد -
قطعة جبن بيضاء بحجم البيضه -
سلطة جرجير أخضر -
كوب عصير برتقال أو ليموناضة أو جوافة كمصدر فيتامين C -

:الغداء
طبق كبير خضار (كوسة- بطاطس- فاصوليا- جزر- فلفل رومي – بصل)
قطعة متوسطة لحم مشوي -
طبق متوسط من الأرز -
طبق سلطة إضافة الجرجير والبقلة -
فاكهة الموسم (برتقال او جوافة او خوخ او تفاح او مشمش) -

:العشاء
عدد 2 قطعة متوسطة كبدة مشوية -
رغيف خبز أسمر صغير -
طبق سلطة متوسط (مجموعة من الخضراوات صفراء وحمراء + ليمون) -
فاكهة الموسم -
وربما الأسباب ليس غذائية إنما حالة مرضية متمثلة في ضعف امتصاص الحديد في الجسم مثل مرض عدم تحمل جلوتين القمح الذي يعمل على إتلاف جدار  الأمعاء الدقيقة  وبالتالي نقص العناصر الغذائية.

:إذا كان طفلك لا يحب اللحوم إليك الحلول التالية
عند رفض الطفل تناول لحم الغنم فيمكن تقديم الدواجن أو الأسماك بدلا من لحم الغنم، فاللحوم مصدر مهم لمادة البروتين والحديد  الضرورية للنمو السليم.
يمكن محاولة تقديم اللحوم بطريقة تتناسب مع رغبات الطفل، كأن تقدم له اللحوم بعد سلقها جيدا ثم هرسها مع أغذية يحبها الطفل مثل البطاطس المسلوقة، أو الجزر وتقديمها على شكل كريات مع الأرز أو المكرونة أو السيريل.

عند رفض جميع أنواع اللحوم فيمكن أن نقدم له البيض أو البقوليات، كالفول، أو الحمص، أو العدس، أو الفاصوليا مع اللبن، أو الزبادي.
عند معاناة الطفل من فقر الدم ومع كل المحاولات يرفض تناول اللحوم يُفضل استشارة الطبيب في تناول بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد.

أخصائية التغذية ياسمين عثمان -




There is 1 comment

Add yours

Post a new comment